العاب قص شعر/العاب دبابات/العاب كرة قدم/العاب مكياج/العاب سيارات سباق/العاب سبونج بوب/العاب ماريو/العاب تلبيس/العاب اكشن نار/ adslsolutionsالعاب مغامرات/العاب ذكاء/العاب اطفال/العاب طبخ بنات/العاب باربي/العاب بن تن/العاب بوس/العاب تلوين/العاب ديكور


العودة   نادى الاتصالات والتقنية > الانترنت اللاسلكي و الشبكات Wireless & Networks > تقنيات ومشاكل الشبكات السلكية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 10-13-2010, 06:28 AM   #1
حبيبة امها
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 30
افتراضي شرح مُتكامل لإعدادات المودم الأفضل DrayTek Vigor2820n


مرحباً،

(الرجاء الصبر قليلاً، الموضوع يحتوي على 36 صورة)


وفي هذا الموضوع، أود شرح الأشياء المهمة والأساسية لإعداد المودم DrayTek Vigor2820n (وأعتقد أن هذا الشرح ينطبق على أغلب الموديلات من DrayTek)، ولكن أرجو ملاحظة أني لن أقوم إلا بشرح الأساسيات فقط .. وذلك لأن الكثير من الخصائص لا يستخدمها الكثيرون، ومن الصعب جداً شرحها جَميعاً، وتحتاج لأشخاص خُبراء في مجال الشبكات.


في البداية، دعونا نتعرف على بعض الأشياء الهامة:

- شركة DrayTek هي شركة تايوانية رائدة مُتخصصة في مجال الشبكات وتعمل مُنذ عهدٍ قديم.
- أجهزة DrayTek تُصنّع في تايوان أيضاً.
- شركة DrayTek لديها وكيل واحد في المملكة العربية السعودية وهوّ شركة سديم الدولية ومقرّة الرئيسي مدينة الخُبر في المنطقةِ الشركة، وموقعة الإلكتروني هوّ: www.sil-it.com.
- أجهزة DrayTek في السوق المحلّي تحمل ضماناً لمدة سنةٍ كاملة ضد الأعطال المصنعية، وذلك عن طريق الوكيل المذكور أعلاه.
- لا أعلم عن أسعار أو موديلات بقيّة الأجهزة من DrayTek، ولكن المودم Vigor2820n سعرة في السوق المحلّي 650 - 700 ريال سعودي، ولقد قُمت بشراءة بمبلغ 670 ريال من أحد محلات حراج الكمبيوتر في الرياض.




- صورة المودم:





-------------------------------


الآن، وقبل كُل شيء قم بفك كرتون المودم .. وصّل كيبل الشبكة بين المودم وجهاز الكمبيوتر، ووصّل سلك الهاتف .. وبالتأكيد وصّل محوّل الكهرباء، انتظر لمدة دقيقةٍ واحدة ثم قُم بعمل ما يأتي:


- افتح المتصفّح الخاص بك (Internet Explorer, Firefox) واكتب العنوان:
http://192.168.1.1


- سوف يُطلب مِنك كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور .. لا تكتب أي شيء واضغط على موافق أو OK





- الآن، سوف تفتح لك الصفحة الرئيسية للوحة تحكم المودم .. وهيَّ بهذا الشكل





- إذهب مُباشرة إلى أول شيء في القائمة التي على اليَسار وهوَ: (Quick Start Wizard)، قُم بالضغط عليه





- سوف تفتح لك صفحة جديده "كما في الصورة أدناه" وفيها يُطلب منك كتابة كلمة المرور القديمة وكلمة المرور الجديدة "للدخول إلى صفحة المودم"، طبعاً لا يوجد كلمة مرور قديمة إذاً دع (Old Password) فارغه، واكتب كلمة المرور الجديده في (New Password) وقُم بإعادة إدخال كلمة المرور الجديدة في (Confirm Password)، وبعدها إضغط على Next





- الآن، قُم بعمل كَما هوَ في الصورة، حيث أن الخانة الأولى تكون مُحددة على (WAN1) والثانية اكتب ما تُريد، ولكن كَتبت هُنا (STC) لأن خدمة الـ DSL من الإتصالات السعودية، والباقي لن تستطيع التعديل عليه، إضغط على Next أيضاً





- وقُم الآن بعمل نفس ماهو موجود في الصورة التالية، اكتب أمام (VPI الرقم صفر) وأمام (VCI الرقم 35) واختار (PPPoE LCC/SNAP من أمام Protocol / Encapsulation)، و (Fixed IP ضعه على No)، واضغط على Next





- في الصفحة التالية، سوف تقوم بإدخال معلومات اشتراكك ويجب أن تحصل عليه من مزوّد الخدمة الخاص بك (آفال DSL شامل، سعودي نت، أول نت ..إلخ)، اكتب اسم المستخدم أمام User Name وكلمة المرور أمام Password وأعد كتابة كلمة المرور أمام Confirm Password واضغط على Next كَما هي العاده





- الصفحة التالية سوف تعرض لك بعض المعلومات التي قُمتَ بإدخالها، لن تستطيع تعديل شيء، فقط إضغط على Finish





- لأنك قُمت بتغيير كلمة المرور للوحة تحكم المودم في الخطوات الماضية، سوف يُطلب مِنكَ الآن إدخال كلمة المرور التي كتبتها في الخطوة الأولى، قم بكتابتها واضغط على OK بعد ذلك





- ستظهر لك صفحة تُفيد بنجاح عملية الإعداد السريع





- سوفَ تحوّل مباشرة بعد صفحة "النجاح" إلى الصفحة الرئيسية للوحة التحكم وسوف تُشاهد ان المودم الآن اتصل فعلاً بالإنترنت، رائع! .. خُذ نفساً عميقاً و ارتح قليلاً فأمامك المَزيد





- من الصفحة الرئيسية للمودم، إذهب إلى WAN ومن ثم إضغط على General Setup، وفي هذه الصفحة لن تُغيّر إلا شيء واحد وهو في جدول WAN2 (أمام كلمة Enable إختر No) "تذكر أن يكون هذا في جدول WAN2 وليسَ WAN1"، وبعد ذلك إضغط على OK





- هذه معلومة فقط: هُناك الكثير يسأل عن طريقة تغيير الـ Modulation والاختيار بين (Multimode, T1.413, G.Lite, G.DMT, ADSL2, ADSL2+)، وطريقة تغييرها يكون بالضغط على (WAN) في القائمة اليُسرى ومن ثم الضغط على Internet Access، سوف تفتح لك صفحة جديدة تحتوي على جدول إضغط على (WAN1) وسوف تجِدُها هُناك (وأنا لن أقوم بتغييرها وسوف أتركها كَما هي Multimode







* وبالمناسبة من خلال الصفحة المذكوره أعلاه، تستطيع تغيير بيانات اشتراكك في كُل مرّه تشترك لدى مزوّد خدمة آخر، وذلك يكون بتغيير اسم المستخدمة وكلمة المرور Username, Password في الجدول الأيمن.

- من الصفحة الرئيسية للمودم، إذهب إلى WAN "أيضاً" واضغط على Multi-PVCs، وقم بتطبيق نفس الصورة التالية .. وهي فقط بإزالة "علامة صح" من أمام رقم (2) وبعدها اضغط على OK





- وهذه أيضاً معلومة ولكن للمتخصصين فقط: من خلال الضغط على LAN ومن ثُمَ General Setup تستطيع تحديد بداية رقم الـ IP الذي تُريد البدء في إعطائة للمُستخدمين، بداية الـ IP الإفتراضي هو 192.168.1.10 فمثلاً قُمت بتوصل اللابتوب رقم واحد فسوف يأخذ الـ IP رقم 192.168.1.10، وعند توصيل اللابتوب رقم اثنين فسوف يأخذ الـ IP رقم 192.168.1.11، وعند توصيل اللابتوب رقم ثلاثة فسوف يأخذ الـ IP رقم 192.168.1.12 وهكذا، لذلك تستطيع تغيير بداية أرقام الـ IPs لما تُريد، لن اُغيّر شيئاً في هذه الصفحة ولكن كَما ذكرت هي للمختصين





- (أرجو التركيز جيّداً في هذه النُقطة، حيث أني غير مُتأكد من شرحها بشكلٍ جيّد) حتّى نستطيع إعداد الوايرلس بشكلٍ صحيح، إذهب إلى Wireless LAN وبعد ذلك إلى General Setup وسوف تظهر لك الصورة التالية:




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 734x259.

1) تأكد من تفعيل الوايرلس وذلك بالتحديد على علامة صح أمام (Enable Wireless LAN).
2) في هذا المودم، هُناك ميزةٍ جِداً رائعة وهيَّ أنك تستطيع إنشاء أربعة شبكات وايرلس في وقتٍ واحد! وهُنا يظهر لنا أعداد الشبكات المُتاح تفعيلُها (1، 2، 3، 4).


3) هُنا تستطيع تفعيل شبكات الوايرلس الأربع، وذلك بوضع علامة "صح" تحت كلمة Enable، فلو قُمت بتحديد Enable أمام الشبكة رقم اثنين ذلك يعني أن الشبكة الافتراضية (رقم واحد) سوف تعمل، وايضاً الشبكة الثانية (رقم اثنين) سوف تعمل ايضاً، ولاحظ أن الشبكة رقم واحد لا يوجد أمامها مُربع مُخصص لوضع علامة صح، لأن الشبكة الأولى هي شبكة إفتراضية وتعمل بمجرّد تشغيلك للوايرلس بتحديد Enable Wireless LAN، رُبما لن تحتاج إلا للشبكة الأفتراضية الأولى، ولكن أنا بحاجة إلى شبكتين ولذلك قُمت بالتحديد Enable أمام الشبكة الثانية، وأنت تستطيع تعديل ماتُريد بحسب إحتياجاتك.

4) هُنا تستطيع التحديد بعلامة صح تحت Hide SSID، أمام الشبكة التي تُريد إخفاء اسمُها، وهُنا لن أقوم بتحديدها حيثُ أني لا أرغب بإخفاء أي من الشبكتين الفعالة لديّ حالياً وهي (الأولى والثانية).

5) هُنا تستطيع تسمية شبكاتك الأربع إلى ما تُريد، والشبكة الأولى قُمتَ بتسميتها DrayTek، امّا الثانية قُمتَ بتسميتها Adslgate، والثالثة والرابعة شبكات غير مُفعلة لذلك لن أكتب أسماء لها، وأنت تستطيع تسمية الشبكات المُفعلة لديك إلى ما تُريد.

6) هُنا أرقام الشبكات المتوفرة مرّةٍ اُخرى (1، 2، 3، 4).

7) في هذا المودم، تستطيع تحديد السرعة لكُل شبكة وايرلس تُريدها، وعند تحديدك لـ Enable أمام أيّ من الشبكات الأربع فذلك يعني أنك ترغب بتحديد السرعة إلى سُرعةٍ مُعينة، أنا تركت الشبكة الأولى مفتوحة السرعة "بلا تحديد"، امّا الشبكة الثانية قُمت بتحديد السرعة وذلك بوضع علامة صح تحت كلمة Enable، وكما تذكرون الشبكة الثالثة والرابعة غير مُفعلة لدي لذلك سوف أتركها بلا تَحديد.

8) هُنا سرعة الرفع أو الـ Upload للشبكة التي تُريد تحديد سرعتها، وتذكر أن السرعة تكون بالكيلوبت، ولاحظ أن في الشبكة الثانية حددت سرعة الرفع 100 كيلوبت.

9) وهُنا سرعة التحميل أو الـ Download للشبكة التي تُريد تحديد سرعتها، وتذكر أن السرعة تكون بالكيلوبت أيضاً، ولاحظ أن في الشبكة الثانية حددت سرعة التحميل 4000 كيلوبت وأنت تستطيع التحديد بما تُريد وبحسب حاجتك.

10) بعد الإنتهاء من وضع الإعدادات التي تحتاجُها، اضغط على OK للحفظ.
- بعد إعداد شبكة الوايرلس، أنت بحاجة إلى حماية الشبكة بكلمة مرور .. وحتّى تستطيع ذلك اضغط على Wireless LAN ومن ثم إضغط على Security وسوف تظهر لك الصورة التالية:




1) هُنا اختار رقم الشبكة التي ترغب بتشفيرُها (SSID 1, SSID 2, SSID 3, SSID 4).
2) إختر WPA2/PSK.

3) إكتب هُنا كلمة المرور التي ترغب أن تكون باسورداً لشبكة الوايرلس.



4) كما قرأتهم سابقاً، انا مُفعل الشبكة الأولى والثانية فقط، لذلك سوف أقوم بنفس الخطوات للشبكة الأولى ونفس الخطوات للشبكة الثانية، وأنت تستطيع تشفير الشبكات التي قُمت بتفعيلها فقط .. وتستطيع الانتقال بين الشبكة والاُخرى بالتنقل بين الأربع خيارات أعلاه (SSID 1, SSID 2, SSID 3, SSID 4)، بعد أنت تنتهي إضغط على OK للحفظ.
- هُناك طريقة اُخرى لتشفير الشبكة، وهو عن طريق الـ MAC Address، "وهي لاتحتاج للقيام بخطوة تشفير الوايرلس السابقة - والتي تكون بكلمة مرور" .. وهذا النوع من التشفير يسمح لك أنت فقط بالسماح للأجهزة التي تُريد منها أن تتصل بشبكة الوايرلس .. ويتم ذلك عن طريق الضغط على Wireless LAN ثم إختيار Access Control وسوف تظهر لك الصفحة التالية:




1) هُنا تُحدّد الشبكات التي سوف يتم تشفيرُها بالـ MAC Address، وهُنا حددت جَميع الأربع شبكات.

2) هُنا تَكتب رقم الـ MAC Address الذي سوف تسمح له بالدخول إلى شبكة الوايرلس (طريقة الحصول على رقم الـ MAC Address للجهاز سوف تُشرح لاحقاً).

3) بعد كتابة رقم الـ MAC Address اضغط على Add، وبعد ذلك OK.
4) هذه الميزة تُعتبر حماية قوية للوايرلس، وإذا قُمت بعمل هذه الطريقة سوف تضطر إلى إضافة أي جهاز بشكلٍ يدوري كَما ذكرت سابقاً، وتذكر أنك لست بحاجة إلى تشفير الوايرلس بكلمة مرور مع هذه الطريقة.

- تَستطيع معرفة عَدد الأجهزة المتصلة عن طريق الوايرلس مع مشاهدة الحالة ومعرفة رقم الـ MAC Address للأجهزة المُتصلة وغيرها، وذلك يكون بالضغط على Wireless LAN وبعد ذلك Station List، وتستطيع الضغط على زِر Refresh للتحديث





- للفائدة والإطلاع: حتّى تستطيع مُشاهدة بيانات الإتصال، يتم ذلك بالضغط على Online Status في القائمة اليُسرى وسوف تظهر لك الصورة التالية:












1) مُدة عمل الجهاز (ثواني، دقائق، ساعات). 2) مُدة عمل الإتصال (ثواني، دقائق، ساعات). 3) رقم الـ IP المُقدّم من مزوّد الخدمة. 4) الـ ADSL Mode الذي تعمل عليه. 5) سرعة الرفع أو الـ Upload (ولاحظ أنها بالبايت "الكيلوبت = 1024 بايت"). 6) سرعة التحميل أو الـ Download (ولاحظ أنها بالبايت "الكيلوبت = 1024 بايت"). 7) نسبة التشويش (كل ما ارتفع الرقم زادت جودة الإتصال). 8) المسافة بينك وبين الكبينه (كل ما قلّ الرقم زادت جودة الخط وصرت أقرب للكبينه).
- تستطيع معرفة حالة النظام بالضغط على System Maintenance ومن ثُمَ System Status "لا تحتاج إلى صورة".

- تستطيع تغيير كلمة مرور لوحة تحكم المودم بالضغط على System Maintenance ومن ثُمَ Administrator Password "لا تحتاج إلى صورة".


- لبيانات صحيحة، يُفضل تغيير منطقة التوقيت، وذلك بالضغط على System Maintenance ومن ثُمَ Time and Date وإختر كَما في الصورة التالية:




* فقط غيّر المنطقة الزمنية Time Zone إلى المُختار في الصورة واضغط على OK

- تستطيع إعادة تشغيل المودم عن طريق الضغط على System Maintenance ,من ثُمَ Reboot System وإختر الخيار الأول وهو (Using current configuration) وبعد ذلك إضغط على OK .. بعدها انتظر 10 ثواني تقريباً وادخُل لوحة التحكم من جديد





- وتستطيع أيضاً إعادة المودم إلى إعدادات المصنع (فرومات) وذلك بنفس الخطوات المذكوره أعلاه ولكن إختر (Using factory default configuration) بدلاً من (Using current configuration) كما في الصورة:





- هُناك العديد من الخيارات والخصائص تحت الخيار (Diagnostics) وهي مُتخصصة في مُتابعة المودم والمُستخدمين ومتابعة الترافيك وغيرها، إكتشفها بنفسك! "لاتحتاج إلى صورة".


- بالنسبة إلى الخيارات تحت القائمة (USB Application) هي مُتخصصة في منفذ الـ USB الموجود في المودم، والتي من المُمكن أن تحتوي على مودم USB لخدمة الإنترنت المُتنقل 3G، وفي الحقيقة لا أعرف عن هذه القائمة الشيء الكَثير.


- تستطيع إضافة Daynmic DNS "إن كُنت تستخدم" بالضغط على Applications ومن ثُمَ Dynamic DNS "لا تحتاج إلى صورة".


- تستطيع توزيع السُرعات بين المُستخدمين وذلك بالضغط على Bandwidth Management ومن ثُمَ Bandwidth Limit "لم أستخدمها للأسف، ولكن لاتحتاج إلى شرح فهي واضحه".


- القائمة Firewall هي مُتخصصة في الجِدار الناري الموجود في المودم، وهي مُخصصة للمُتخصصين .. يوجد العَديد من الخيارات هُناك والتي يَصعب شرحُها.


- القائمة CSM تُعطيك الإمكانية إلى فلترة الإنترنت، وذلك بتقسيم مواقع الإنترنت إلى فئات، وحجب الفئات التي لا ترغب بها، وفتح الفئات التي ترغب بها وهكذا، كَما تستطيع حجب المواقع وغيرها "لم استخدمها، اكتشفها بنفسك!".


- الآن، سوف نصل إلى نُقطة مُهمة وهي ترقية المودم، المودم في الغالب سوف يأتي مع الـ Firmware رقم 3.3.0. وهو Firmware قديم، ويوجد تحديث جديد رقم 3.3.3 وهو موجود على الرابط التالي:

http://www.draytek.com/user/SupportD...&MID=12&ID=305
وكَما تُلاحظ يوجد العَديد من النسخ للإصدار 3.3.3، ولكن كما ذكر الاستاذ Kintarx أنه قام بتجربة جَميع النسخ ولاحظ أن الأفضل هوَ (AnnexA is used for modem code 232201 [Recommended for the UK]) وهي النسخة المُخصصة للمملكة المُتحدة، تستطيع تحميل هذه النسخة عن طريق الرابط التالي:
http://www.draytek.com/user/SupportD...&ID=305#PdInfo
وبعد تحميل النسخة، قم بفك الضغط، وادخل إلى لوحة تحكم المودم واضغط على System Maintenance ومن ثُمَ على Firmware Upgrade



1) حدّد التحديث الموجود على جهازك.

2) اضغط على Upgrade، وانتظر قليلاً حتّى ينتهي المودم من التحديث وسوف يقوم بعمل إعادة تشغيل بشكلٍ أوتوماتيكي، وبعد ذلك سيعمل المودم بآخر تحديث.
- بخصوص معرفة رقم الـ MAC Address للجهاز، فهو سهل .. فقط إذهب إلى إبدا أو Start واكتب في المكان المُخصص للبحث Run أو تشغيل ثُمَ إضغط Enter من لوحة المفاتيح

الآن اكتب cmd واضغط Enter من لوحة المفاتيح أو OK

ستفتح لك نافذة دوس، اكتب فيها (ipconfig /all) واضغط Enter من لوحة المفاتيح، النتائج سوف تظهر كثيرة جداً، انزل تحت حتّى تصل إلى (Wireless LAN adapter Wireless Network Connection)، وسوف تُشاهد رقم الـ MAC Address أمام الـ Physical Address، سيكون بهذا الشكل AA-AA-AA-AA-AA-AA


- بعد أن إنتهيت من جَميع الأشياء، يجب أن تأخذ نسخة إحتياطية Backup لإعدادات المودم "مُفضل ويُنصح به"، ويكون ذلك بالضغط على System Maintenance ومن ثُمَ Configuration Backup




فقط، إضغط على Backup

الآن حدّد مكان لحفظ ملف النسخة الإحتياطية في جهازك، لا أكثر من ذلك.

- تستطيع إستعادة النسخة الإحتياطية من نفس المَكان أعلاه وبنفس الصورة، فقط إضغط على Browse واختر ملف النسخة الإحتياطية الموجود في جهازك وبعدها إضغط على Restore، وإنتهيت.


- هُناك شيء هام يسأل عنه الكثير، وهو طريقة فتح منفذ أو Port لبرنامج مُعين، خصوصاً برامج الـ Torrent مثل uTorrent وغيرها، والطريقة هي كالتالي:

أ) إفتح برنامج الـ uTorrent الخاص بك، وإذهب إلى خيارات ومن ثُمَ خصائص أو Options ومن ثُمَ Preferences، وبعد ذلك اضغط على Connection، وانسخ رقم المنفذ أو الـ Port الموجودة أمام (Port used for incoming connections).



ب) بعد أن تنسخ المنفذ إدخل إلى لوحة تحكم المودم واضغط من القائمة اليُسرى على NAT ومن ثُمَ Port Redirection، وبعد ذلك اضغط على الرقم (1) أسفل كلمة Index.



جـ) سوف تظهر لك الصورة التالية:





3. إكتب مثلاً: uTorrent.
4. حدّد على TCP.
5. حدّد على 1.All.
6. اكتب رقم المنفذ الذي قُمت بنسخة من برنامج الـ Torrent.
7. اكتب رقم الـ IP الخاص بجهازك (إنظر إلى الفكرة في الأسفل!)


1. حدّد على Enable للتفعيل. 2. إختر Single. 8. اكتب رقم المنفذ الذي قُمت بنسخة من برنامج الـ Torrent مرّةٍ اُخرى. 9. اضغط على OK، وهكذا يكون منفذ الـ Torrent يَعمل بنجاح.
فكرة: الـ IP المحلّي لجهازك سوف يتغير في كُل مرّه تقوم بالإتصال بالمودم، وبالتالي سوف يكون من الصعب جداً إضافة الـ IP في خيارات فتح المنفذ في كُل مرّه، وتستطيع تثبيت الـ IP عن طريق خيارات الـ Manage network connections في الويندوز، ولكن هذا رُبما يسبب مشاكل تشابه الـ IP وغيرها، لذلك الحل الأفضل هو كالتالي:
* اضغط على رقم (1) تحت الـ Index في صفحة الـ Port Redirection واكتب الـ IP التالي: 192.168.1.10
** بعد ذلك اضغط على رقم (2) تحت الـ Index في صفحة الـ Port Redirection واكتب الـ IP التالي: 192.168.1.11
*** بعد ذلك اضغط على رقم (3) تحت الـ Index في صفحة الـ Port Redirection واكتب الـ IP التالي: 192.168.1.12
**** بعد ذلك اضغط على رقم (4) تحت الـ Index في صفحة الـ Port Redirection واكتب الـ IP التالي: 192.168.1.13
.......... طبّق نفس الخطوات حتّى تصل إلى الـ IP رقم 192.168.1.20 مثلاً.
وهُنا سوف تتأكد انك في أي IP تعمل سوف يكون البورت مفتوح فيه!، اتمنى أن يكون هذا واضحاً.

-----------------------------------------------------------
من مواضيعي في المنتدي

حبيبة امها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
الطريقة الصحيحة لتحديث الجهاز المودم الجديد دهووووشة تقنية WiMax 0 06-19-2010 08:21 PM
شرح مفصل لإعدادات مودم نت قير dgn1000 بالصور rami imam انتظار خدمة DSL 0 06-09-2010 08:16 PM
شرح متكامل لإعدادات المودم الأفضل DrayTek Vigor2820n rami imam انتظار خدمة DSL 0 06-09-2010 07:47 PM
طريقه حل المودم المحجوبة ماجد قسم مشتركي DSL 0 06-09-2010 06:09 PM
طريقة استخرج بيانات خطك لمعظم انواع المودم ماجد قسم مشتركي DSL 0 06-09-2010 04:31 PM


الساعة الآن 01:37 AM.


dsl.adslsolutions.net