العاب قص شعر/العاب دبابات/العاب كرة قدم/العاب مكياج/العاب سيارات سباق/العاب سبونج بوب/العاب ماريو/العاب تلبيس/العاب اكشن نار/ adslsolutionsالعاب مغامرات/العاب ذكاء/العاب اطفال/العاب طبخ بنات/العاب باربي/العاب بن تن/العاب بوس/العاب تلوين/العاب ديكور


العودة   نادى الاتصالات والتقنية > الانترنت اللاسلكي و الشبكات Wireless & Networks > تقنيات ومشاكل الشبكات السلكية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 06-27-2010, 09:45 PM   #1
بدوووووور
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 47
افتراضي شرح نظام لينكس بالتفصيل

نظام لينكس " لمن يريد التعلم .....؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
هذا هو الجزء الأول من أجزاء اللينكس والتي أتمني ان تكون مثمرة و أن لا تكون مملة
في هذا الجزء سندخلكم تدريجيا الي عالم اللينكس , لكي يصبح مألوفا بالنسبة لكم , ولكي تستوعبوه لكي تستطيعوا الإستفادة من هذه الدورة جيدا فهذه هي الشروط :
1- أن تبعد عن ذهنك نظام ويندوز مؤقتا , فاللينكس نظام مختلف تماما .
2- أن تحاول الحصول علي نسخة من النظام
والآن ..........
ما هو اللينكس ؟
طبعا هذا هو السؤال البديهي والتقليدي الذي تبدأ به أي دورة ... ولكن قطعا لا مفر من هذا السؤال في البداية , فما هو نظام اللينكس؟ .......
ببساطة شديدة أو بتعقيد شديد (حسب ما يتراءي لك) ...... لينكس هو نظام التشغيل المجاني القائم على يونيكس والموجه للأجهزة المختلفة مثل أجهزة البي سي و الماكنتوش و الأميجا وغيرها وقد تم إصداره للمرة الأولى من قبل مؤلفه لينوس تورفالدس عام 1991م في جامعة هلسنكي . وتكمن جاذبية لينكس في كونه نظام تشغيل مجاني يمكن لأي مطور تنزيل الشفرة المصدرية له وتعديله حسب الحاجة شريطة أن يتم بعث هذه التعديلات إلي مبتكري النظام الأصليين وبالإضافة إلى مجانيته فأن هذا النظام يتمتع بعدد هائل من الخصائص والمزايا التي توازي ما هو موجود في أفضل نظم التشغيل المتوفرة حاليا في الأسواق حيث يحتوي نظام لينكس على كل ما تتوقعه ليس فقط من نظام يونيكس بل من أي نظام آخر .

أهم مميزات لينكس :
من مميزات لينكس النتعددة ,, تعددية المهام (multitasking) , الذاكرة الافتراضية Virtual Memory , وبالتأكيد تعددية المستخدم ( Multi-User) أي بإمكان مئات المستخدمين من استخدام نظام واحد في نفس الوقت، وذلك عبر الشبكة) (Networkالإنترنت أو من خلال أجهزة محمولة كمبيوترات أو أجهزة طرفية متصلة بتلك الأنظمة . .كذلك يعمل نظام لينكس في صيغة محمية ( Protected Mode) حيث يدعم دعماً كاملاً لتعددية المهام بـ 32 بت و 64 بت .

يمكن لنظام لينكس أن يعمل كل ذلك بوجود فقط 16 ميجابايت من الذاكرة أو حتى أقل من ذلك نظرا لوجود خاصية التبديلSwap space. أيضاُ يحتوي نظام لينكس على بيئة تدعى إكس ويندوز (X-Windows) إكس ويندوز و تعتبر بيئة رسوماتية شبيهة ببيئة مايكروسوفت ويندوز حيث أن محاكي دوس (DOS Emulator ) لنظام لينكس( DOSEMU ) يمكن أن ينفذ العديد من برامج مايكروسوفت دوس متضمناً تلك البرامج التي تحتاج إلى قدرات رسوماتية مثل تطبيقات VGAأوSVGA . وكذا فأن برامج نظام مايكروسوفت ويندوز Windows ً يمكن أن تعمل على نظام إكس ويندوز بوجود محاكي يدعى واينWINE , و بفضل خواص لينكس القوية يمكن لبرامج ويندوز أن تعمل بعشر أضعاف سرعتها الاعتيادية.

يعتبر لينكس ذو قدرات متقدمة للشبكات حيث أن مطوري نظام لينكس استخدموا الإنترنت لتطويره و أتى دعم الشبكات في المراحل الأولى لعملية التطوير لتميز قدراته في دعم الشبكات والتي تعتبر أعلى من قدرات أغلب أنظمة التشغيل الأخرى كما انه يدعم الاتصال بشبكة الإنترنت أو أي شبكات أخرى بواسطة بروتوكولات TCP/IP أو IPX وكذا عن طريق ألإيثرنيت ( Ethernet) و إيثرنيت السريعة، و ATM وبروتوكول X.25 والشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة ISDN.
ويشكل استخدام نظام لينكس كخادم Server لشبكة الإنترنت/الشبكة العنكبوتية كفاءه عالية للقيام بهذه المهمة و يُعتَمد عليه في مختلف المواقف وقد تم اختيار نظام لينكس من قِبَل مئات الألوف من مزوّدي خدمة الإنترنت و الكثير من مختبرات الجامعات لدعمه أيضا جميع أشهر خدمات و بروتوكولات الإنترنت و البريد الإلكتروني مثل :
UseNet Gopher Telnet Web FTP، Talk POP، NTP، IRC، NFS، DNS SNMP، Kerberos، WAIS وغيرها الكثير.
كذلك يمكن لنظام لينكس أن يعمل كتابع/كزبون أو كخادم لجميع البروتوكولات السابقة وكذا يمكن لنظام لينكس أن ينخرط في الشبكة المحلية LAN بكل سهولة ويسر، بغض النظر عن مختلف الأجهزة التي تستخدمها الشبكة لأنه يدعم دعماً كاملاً لأنظمة التشغيل المختلفة مثل Macintosh ، DOS، Windows ، Windows NT،Novel OS/2 Windows95/98/2000 .

الآن وقد ذكرنا الكثير من مميزات لينكس , والكثير من الكلام النظري عنه , لم يتبقي أمامنا سوي شيء واحد ,,, هو أن تركب اللينكس علي جهازك .

إصدارات لينكس المختلفة :
هناك العديد من الإصدارات لنظام لينكس , فكما ذكرت ... نظام لينكس هو نظام مفتوح يمكن لأي جهة الحصول علي الشفرة المصدرية له لتطويره , وبالتالي ظهرت إصدارات متعددة بتعدد المطورين لهذا النظام . وسوف اتحدث بسرعة عن الفارق بين الإصدارت المختلفة ... والتي يمكن تقسيمها الي ثلاثة أقسام رئيسية :

إصدارات سهلة الإستخدام للمبتدئين .... وهي :
SuSE
Red Hat
Caldera
Mandrake
TurboLinux

إصدارات لذوي الخبرة في إستخدام لينكس :
Slackware
Debian

إصدارات أخري :
Linux for Macs والتي تعمل علي أجهزة الماكنتوش .

وبشكل عام وببساطة أكثر , تعد نسختي اللينكس ريد هات Red Hat , والماندريك Mandrake من أبسط الإصدارات والتي تصلح للمبتدئين .... وبإذن الله سيكون كل كلامنا علي النوع الأول ,, وربما الثاني في بعض الأحيان .




من مواضيعي في المنتدي

بدوووووور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
الجزائر تعتمد نظام لينكس المفتوح لتأمين أنظمتها المعلوماتية سحر1 الأخبار التقنية 0 08-15-2010 02:41 AM
اسهل طريقة تثبيت نظام اللينكس ردهات 8.0 شرح بالتفصيل النعومة شوجي تقنيات ومشاكل الشبكات السلكية 0 06-26-2010 10:09 PM
شرح نظام لينكس ابن الجنوب تقنيات ومشاكل الشبكات السلكية 0 06-26-2010 08:02 PM
طريقه تعريف الكنونكت على نظام لينكس اوبنتو ملاك السماء Mobily Connect 0 06-04-2010 05:18 PM
طريقة تثبيت نظام اللينكس ردهات 8.0 شرح بالتفصيل memo التقنيات ومشاكل الشبكات اللاسلكية 0 06-03-2010 09:25 PM


الساعة الآن 04:37 AM.


dsl.adslsolutions.net