العاب قص شعر/العاب دبابات/العاب كرة قدم/العاب مكياج/العاب سيارات سباق/العاب سبونج بوب/العاب ماريو/العاب تلبيس/العاب اكشن نار/ adslsolutionsالعاب مغامرات/العاب ذكاء/العاب اطفال/العاب طبخ بنات/العاب باربي/العاب بن تن/العاب بوس/العاب تلوين/العاب ديكور


العودة   نادى الاتصالات والتقنية > الانترنت اللاسلكي و الشبكات Wireless & Networks > انترنت زين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 06-30-2010, 05:21 AM   #1
مهجة
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 45
افتراضي رسملة زين باتت شركة عزيزة بالنقد



لفت تقرير صادر عن شركة رسملة للاستثمار الاماراتية حول قطاع الاتصالات في المنطقة الى أن تحرير هذا القطاع قد أدى الى حالة من التشبع في الخدمات، مشيرا الى أن قطاع الاتصالات قد وصل الى الذروة في المرحلة الحالية، ومن المتوقع أن تبدأ مرحلة تراجع ايرادات الشركات من التخابر، خاصة أن معدلات الاختراق قد تجاوزت 100 في المائة في معظم دول المنطقة.

أكد التقرير أن الشركات ستولي اهتمامها في تقديم خدمات مبتكرة ومميزة بدلا من الاهتمام في زيادة عدد المشتركين، بعد أن عملت الشركات ذات المكانة المالية الجيدة على التوسع الخارجي، للحصول على موارد جديدة بعد انخفاض ايراداتها في أسواقها المحلية، نتيجة لتحرر أسواقها المحلية وارتفاع حدة المنافسة فيها.
الى جانب ذلك، يرى التقرير أن منطقة الشرق الأوسط لا تتمتع فقط بنمو سكاني مرتفع، بل تحوي أعلى نسبة للفئة الشبابية في العالم، اذ ان أكثر من 60 في المائة دون سن 30، مما يجعل الطبيعة الديموغرافية للمنطقة عاملا جاذبا بالنسبة للمشغلين.
ويشير التقرير من ناحية ثانية الى أن الاتحاد الدولي للاتصالات أفاد بأن معدل اختراق الحزم العريضة للانترنت المتنقلة في الدول العربية لا يتعدى 3.3 في المائة حتى عام 2008، فيما يبلغ معدل اختراق الحزم العريضة الثابتة 1.3 في المائة للفترة ذاتها.
وأكمل التقرير بالإشارة إلى أن شركات الاتصالات المحلية تسعى إلى تقديم خدمات ومنتجات جديدة لاقتناص فرص النمو في الأسواق. وفي الوقت الذي يتوقع فيه التقرير أن تتراجع إيرادات التخابر من الفرد الواحد، يؤكد أن تدفق النقد على الشركات سيأتي من خدمات الحزم العريضة ومن الخدمات المبتكرة.
وأكد التقرير أن شركات الاتصالات في دول مجلس التعاون تتمتع بميزانيات قوية ومعدلات جيدة من النقد،
وعلى الرغم من الأزمة الائتمانية، فان شركات الاتصالات في دول الخليج استمرت في التوسع خارج المنطقة للاستمرار في النمو، كما ان اغلب الاستحواذات قد تمت في أفريقيا وجنوب شرق آسيا.
ومع تأخير المنطقة في تحرير أسواقها، والتي تعتبر فيها قطر آخر من حرر السوق بدخول فودافون، وجدت الكثير من الشركات نفسها محرجة أمام منافسة كبيرة في أسواقها المحلية، مما دفعها نحو التوسع في الخارج لاستقطاب النمو، بعد ان تراجعت إيرادات الشركات من السوق المحلي.
ووفقا لدراسة أعدها بوز الن في عام 2004، كانت شركات الاتصالات الخليجية تعمل في 6 دول خارج منطقتها فقط، بينما تعمل اليوم في 78 دولة، فيما حجم استحواذات شركات الاتصالات الخليجية بين عامي 2004 و2009، بلغ 33 مليار دولار. وقد ساعدت المكانة المالية الجيدة الشركات في التوسع خارج نطاق حدودها، وهذه الشركات هي: اتصالات الإمارات ومجموعة زين (قبل بيع الذراع الافريقية)، كيوتل واتصالات السعودية.
وأوضح التقرير أن بيع زين لذراعها الأفريقية لشركة بهارتي ايرتيل، عزز مكانة الشركة بالنقد، الذي سيخولها إعادة التركيز على الفرص الجاذبة والمدرة للنقد في منطقة الشرق الأوسط، والبحث عن فرص استحواذية جديدة.
وذكر التقرير أن الكويت كانت أول من قدم خدمة GSM في المنطقة عام 1994 من خلال شركة زين التي استمرت في السوق وحيدة حتى عام 1999 مع دخول الوطنية للاتصالات. ومن ثم دخول شركة فيفا التابعة لشركة الاتصالات السعودية.
وقبل دخول فيفا السوق، بلغت الحصة السوقية لـ «الوطنية» للاتصالات 42.6 في المائة، فيما وصلت حصة «زين» إلى 57.4 في المائة، وتعتبر شركة زين اللاعب القائد في السوق الكويتي، فيما تبقى «الوطنية» في المركز الثاني.
وأضاف التقرير: عملت «فيفا» بعد دخولها السوق على توسعة قاعدة الاتصالات، مع نمو عدد المشتركين، وذلك عبر المنافسة في الأسعار والعروض، مما أدى إلى الضغط على الهوامش، حسبما صرحت مصادر معنية وحسب ما اظهرت البيانات الاخيرة.
من ناحية ثانية، لفت التقرير إلى أن حصة زين السوقية تراجعت إلى 49 في المائة بعد أن كانت %57 في العام الماضي، فيما تبلغ حصة الوطنية وفيفا 38 في المائة و13 في المائة على التوالي.
أما في ما يخص الاتصالات الثابتة، فقال التقرير: «على الرغم من أن الكويت كانت أول من اتجه إلى الاتصالات المتنقلة، فان خدمة الاتصالات الثابتة لا تزال حتى اليوم بيد وزارة المواصلات. ووفقا للاتحاد الدولي للاتصالات، يبلغ عدد مشتركي الاتصالات الثابتة 541 ألفا، حتى بداية عام 2009. ويؤكد التقرير أن نمو هذا القطاع لم يطابق النمو الحاصل في الاتصالات المتنقلة، اذ ان معدل النمو السنوي المركب بين عامي 2003 و2008 في الاتصالات الثابتة بلغ 2.1 في المائة، فيما هو 15.4 في المائة، في الاتصالات المتنقلة.
أما بالنسبة لخدمة الانترنت في السوق الكويتي، فأكد التقرير أن معدل الاختراق يصل إلى 10.5 في المائة فقط في السوق الكويتي، وتبلغ حصة الحزم العريضة منه 1.4 في المائة. ويرى التقرير أن دخول الوطنية وفيفا إلى السوق الكويتي، أدى إلى تعزيز هذه النسب نوعا ما، والى تحسين الشبكة لتقديم خدمة أفضل للعملاء.

45 مليون مشترك في السعودية
قال تقرير رسملة ان عدد المشتركين في السعودية وصل الى 45 مليون مشترك مع نهاية عام 2009 مما رفع معدل الاختراق الى 175 في المائة بعد ان كان عدد المشتركين 36 مليونا في عام 2008.
واضاف التقرير: على الرغم من وصول معدلات الاختراق الى هذا المعدل، فاننا لا نزال نرى فرصا للنمو في صناعة الاتصالات السعودية تكمن في خدمة المعلومات فائقة السرعة، كما ان السوق ع‍لى ابواب ازدهار خدمة الحزم العريضة على الرغم من تحرير السوق. وبناء على ارقام هيئة الاتصالات السعودية ارتفع عدد مشتركي الحزم العريضة من 64 الف مشترك في عام 2005 الى 2.7 مليون مشترك مع نهاية عام 2009، بينما ارتفع عدد مستخدمي شبكة الوايماكس من 300 الف مشترك في 2008 الى 1،4 مليون مشترك في 2009.

الإمارات الأكثر تطوراً
اعتبر تقرير رسملة أن الامارات من الأسواق الأكثر تطوراً بالنسبة للاتصالات الخدمات الاتصالية المتطورة في الخليج، اذ تصل معدلات الاختراق في الشبكة الثابتة والمتنقلة والانترنت الى %29.9 و%215 و%26.9 على التوالي حتى نهاية 2009.
ويؤكد التقرير على أن سوق الاتصالات الاماراتي قد استفاد من كون الامارات مركزاً مالياً في المنطقة، اذ أن مطار دبي وابوظبي قد استقبل 50 مليون زائر في عام 2009، مما يبرر سبب ارتفاع عدد مشتركي الدفع المسبق، كما أن شركات الاتصالات في الامارات تعتبر كل مشترك فعال اذا تلقى أو ارسل اتصالا أو رسالة قصيرة في مدة لا تتعدى 90 يوماً. وذكر التقرير أن السوق الاماراتي قد وصل الى مرحلة التشبع مع نهاية عام 2009.




من مواضيعي في المنتدي

مهجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
إنتل بصدد طرح قرص صلب جديد ثابت الأجزاء في الأسواق Abu salMaN منتدى أخبار الإتصالات 0 08-18-2010 01:41 AM
الاسكتلندي” موبايلي تتصدر قائمة الخيارات الاستثمارية في تقرير “رسملة” و”البنك الملكي يسرى منتدى أخبار الإتصالات 0 07-24-2010 11:40 PM
شركة إتش بي تكشف النقاب عن أجهزة كمبيوتر شخصية بالتعاون مع شركة إنتل ابن الشرق الأخبار التقنية 0 07-18-2010 04:08 PM
رسملة زين باتت شركة عزيزة بالنقد أبو صادق منتدى أخبار الإتصالات 0 06-23-2010 09:41 PM
موبايلي تتصدر قائمة الخيارات الاستثمارية في تقرير رسملة والبنك الملكي الاسكتلندي مصرى أصيل Mobily Connect 0 06-17-2010 11:37 PM


الساعة الآن 05:31 AM.


dsl.adslsolutions.net