نادى الاتصالات والتقنية

نادى الاتصالات والتقنية (http://dsl.adslsolutions.net/index.php)
-   انترنت زين (http://dsl.adslsolutions.net/forumdisplay.php?f=27)
-   -   هيئة الاتصالات العراقية قد تغرِّم الشركات من جديد (http://dsl.adslsolutions.net/showthread.php?t=3191)

مهجة 06-30-2010 05:39 AM

هيئة الاتصالات العراقية قد تغرِّم الشركات من جديد
 
قالت مجلة ميد ان انجاز شبكة الألياف الضوئية عالية السرعة مع بداية شهر ابريل في العراق قد سجل خطوة جديدة ناجحة لقطاع الاتصالات في العراق، والتي تم وصفها على انها الأكثر تنافسية في منطقة الشرق الأوسط.
وفي الوقت الذي لاقت فيه التطويرات الجديدة ترحيبا واسعا، هناك فقط 1 في المائة من العراقيين لديهم خدمة الانترنت في منازلهم، لذا تبقى خدمة الاتصال من الموبايل أكثر الخدمات الاتصالية انتشارا لنحو 30 مليون شخص في العراق.
وترى «ميد» أن تطور سوق الاتصالات يعتبر أفضل قصة نجاح في القطاعات كافة بعد حرب العراق، واليوم تصل معدلات الاختراق حتى 70 في المائة، في الوقت الذي لا يتعدى فيه عدد المشتركين 20 مليونا، بوجود ثلاث شركات اتصالات وطنية (زين، اسياسل، كوريك للاتصالات).
وسبق أن أعلنت وزارة الاتصالات انها ستشارك شريكا تجاريا، لتكون رابع مزود لخدمات الاتصالات في البلاد، لكنها أعلنت مع بداية الشهر الجاري عن احتفاظها برخصة الاتصالات الرابعة لمدة سنتين ونصف السنة، ويتم بعدها فتح باب المنافسة للشركات الأخرى. على أن تكون الرخصة الرابعة هي أول مزود لخدمة الجيل الثالث في العراق. وفي هذا السياق تقول ميد ان هذه المسألة قد لا تروق للبعض خاصة انها لا تضمن المنافسة الشريفة.
واعتبر نائب الرئيس التنفيذي في شركة كوريك للاتصالات حميد اكراوي أن تصرف الوزارة غريب جدا، فكيف يمكن للوزارة أن تكون احد المنافسين في سوق الاتصالات؟.
وفي الوقت الحالي، تلفت ميد الى أن الوزارة تحتكر خدمة الاتصالات الثابتة في البلاد ومؤسسة البريد، كما تسيطر على البوابة الدولية والبنية التحتية التي تستخدمها الشركات المشغلة في البلاد. وعبر مؤسسة خدمة الانترنت، تسيطر الوزارة على شبكة الألياف الضوئية في البلاد.
ولفتت ميد الى انه في عام 2009 تم تغريم الشركات المشغلة في العراق ما يعادل 20 مليون دولار على ضعف شبكاتها واخلالهم بالعقد، لكن على الرغم من الغرامة فان الخدمات لم تتحسن بعد، وقد أصدرت الحكومة بعض الانذارات قبل شهرين، ومن المرجح أن يتم تغريم الشركات من جديد.
في ما يخص ذلك قالت الوزارة انها ستعمل على أن تكون شريكا تشريعيا أكثر منها شريكا تجاريا، وبالتالي ستعيد استثمار هذه الأموال في الخدمات العامة. والوزارة تسعى الى دخول السوق لتحسين الخدمة وتقديمها بشكل أفضل من الشركات الثلاث المشغلة، وبالتالي ستقدم خدمة البريد الصوتي وخدمة نقل الأرقام وتغطية أفضل للشبكة. ويقول بعض المختصين: «عليها القيام بذلك منذ اليوم الأول لدخولها السوق، والا فانها لن تسلم».




الساعة الآن 04:35 AM.

dsl.adslsolutions.net