/العاب قص شعر/العاب دبابات/العاب كرة قدم/العاب مكياج/العاب سيارات سباق/العاب سبونج بوب/العاب ماريو/العاب تلبيس/العاب اكشن نار/ adslsolutionsالعاب مغامرات/العاب ذكاء/العاب اطفال/العاب طبخ بنات/العاب باربي/العاب بن تن/العاب بوس/العاب تلوين/العاب ديكور


العودة   نادى الاتصالات والتقنية > الأقسام العامة > الأخبار التقنية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 07-18-2010, 04:35 PM   #1
عأإأإشقة التقنيـة
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 337
افتراضي 100 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية في الخليج مستشار اقتصادي ل الرياض

التسويق الإلكتروني مكّن أصحاب المؤسسات الصغيرة وبميزانية صغيرة من منافسة الشركات الكبيرة


محمد السويلم
الرياض – فهد الثنيان
توقعت دراسة متخصصة نمو حجم التجارة الإلكترونية فيما يتعلق بالسلع والخدمات في دول الخليج لتصل إلى 100 مليار دولار أميركي خلال العام الجاري.
وقال جميل عزو، مدير عام «مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر لمجلس التعاون الخليجي»: «إن أهمية تعزيز الثقافة الرقمية داخل المجتمع الخليجي وتطوير أسس اقتصاد المعرفة بما فيها التجارة الالكترونية، بات يشكل نمطاً من أنماط التطور المطلوب على كافة المستويات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية وفي تعاملات الأسواق المحلية والعالمية.
وتابع من هنا تأتي ضرورة وضع توجه إستراتيجي يؤمن التزاما قويًا من الجهات المستفيدة للنهوض بالاقتصاديات المحلية في منطقة الخليج عبر اعتماد الحلول الرقمية الجديدة واستخدام الانترنت في الأعمال التجارية وغير التجارية».
وأضاف «انعكس نمو التجارة الإلكترونية في المنطقة بصورة إيجابية على زيادة استخدام وسائل الإعلام التجارية مثل الهاتف والفاكس والتلفاز وعمليات الدفع الإلكترونية. كما ساهم أيضاً في خلق فرص وظيفية مبتكرة جديدة وإحداث تغييرات جذرية على مستوى المهارات المطلوبة في أسواق العمل في الوقت الراهن.
وتعتبر منطقة الخليج إحدى المناطق الرائدة على مستوى تطوير الثقافة المعلوماتية والاتصالات وذلك من خلال تنفيذ سلسلة من البرامج التدريبية وإقامة شراكات إستراتيجية مع أبرز المؤسسات الإقليمية والدولية المتخصصة في مجال التقنيات الحديثة والتكنولوجيا.
وساهم النمو الملحوظ الذي تشهده التجارة الإلكترونية في دول الخليج في زيادة التركيز على التخطيط الإستراتيجي لتعزيز الوعي المعلوماتي وذلك في إطار الجهود الرامية إلى بناء اقتصاد متكامل قائم على المعرفة، والذي كان له أثر إيجابي على مختلف مبادرات الحكومة الإلكترونية التي تم إطلاقها في مختلف أنحاء المنطقة .
ولفت المراقبون إلى أهمية تعزيز الثقافة الرقمية داخل المجتمع الخليجي وتطوير أسس اقتصاد المعرفة بما فيها التجارة الالكترونية، وبأنها باتت تشكل نمطاً من أنماط التطور المطلوب على كافة المستويات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية وفي تعاملات الأسواق المحلية والعالمية . وفي نفس السياق قال ل " الرياض " المستشار الاقتصادي المتخصص بالتسويق محمد السويلم إن التسويق الاليكتروني وميكنة عناصر التسويق قد أثبتت بأن التسويق مجال علمي تماماً كما هو فني. فالتسويق الاليكتروني يعد أفضل أداة ميكنيّة تستخدم لمساعدة أصحاب الأعمال والشركات للتعرف الدقيق على الزبائن والمستقطبين منهم الأكثر أهمية، لأجل المحافظة على هؤلاء الزبائن وتحويل المستقطبين إلى زبائن، وكذلك لأجل تنمية ولاء هؤلاء الزبائن على مدار الزمن.
وأشار أن هناك العديد من الفوائد الحقيقية يستفيد منها مستخدمو التسويق الإليكتروني، كسرعة دورة الوقت، ومعدلات استجابة أعلى، وكذلك الوصول لعدد ضخم من الزبائن في وقت واحد، إضافة إلى مخاطبة أي من مستخدمي الانترنت في العالم والوصول للأسواق جديدة والمنافسة عالمياً وبتكلفة استثمار صغيرة.
وأفاد كما انه من خلال حملة تسويق إليكترونية موجهة يمكن الوصول للزبائن المستهدفين بدقة وبتكلفة اقل بكثير من تكلفة حملات التسويق التقليدي. كما أن قياس مردود حملات التسويق الاليكتروني يتم بسهولة للحصول على تفاصيل دقيقة لرد فعل الزبائن المستهدفين من الإعلانات. والتسويق على مدار 24 ساعة من خلال مواقع التسويق الاليكترونية والتي تمكن الزبائن من التعرف على المنتجات من المتاجر وشرائها خلال أوقات الإغلاق.
كما انه باستطاعة مستخدمي التسويق الإليكتروني التخاطب الشخصي مع الزبائن المربوطة معلوماتهم الشخصية بمواقعهم التي يزورونها، وإمكانية عرض حملات التسويق الفنية بكافة أنواعها المصحوبة بالصورة والفيديو والصوت بطرق فنية مشوقة وبتكلفة اقل بكثير من حملات التسويق التقليدية.
وأردف انه من الصعوبة المنافسة مع منتجات الشركات الكبيرة بدون ميزانية تسويق ضخمة، ولذا فقد تمكن الكثير من أصحاب المؤسسات الصغيرة وبميزانية صغيرة من منافسة الشركات الكبيرة من خلال تطوير مواقع تسويق إلكترونية ناجحة.
وأبان بان التجارة الالكترونية أصبحت حقيقة لأصحاب الأعمال ولم يعد النجاح التجاري يعتمد كلياً على تجارب الزبائن المنقولة للبعض وعلى الإعلانات المطبوعة والمصورة. كما أن أصحاب الأعمال الأذكياء يدركون اليوم بأن التسويق الاليكتروني عمل أساسي للنجاح في هذه البيئة التنافسية.
وقال إن عدد مستخدمي الانترنيت بناء على إحصائيات مجموعة ميني واتس للتسويق في عام 1995م من مجموع سكان العالم لا يتجاوز 0.4 %، وبحلول عام 2000م وصل هذا الرقم إلى 1600 مليون مستخدم بنسبة 24.7% من مجموع سكان العالم. واسترسل بأنه في كل عام يستمر نمو مستخدمي الشبكة العنكبوتية في العالم بمعدلات كبيرة، حتى وصل في عام 2009م إلى أكثر من 1800 مليون مستخدم. وفي منطقتنا الشرق الأوسط بلغ عدد المستخدمين للانترنت أكثر من 58 مليون مستخدم.
وفي المملكة وفقاً للسويلم وصل هذا العدد بنهاية عام 2009م إلى 7,762,000 مستخدم، يمثلون نسبة 27.1% من مجموع عدد السكان وبنسبة نمو بين عامي 2000م – 2009م بلغت 3,781%.
والمح إلى أن التقدم السريع والمذهل لمعطيات التسويق الاليكتروني قد أنتج ابتكارات ناجحة عديدة للتجارة والخدمات الاليكترونية عبر الانترنت، كما أنها استطاعت منافسة التجارة التقليدية وتمكنت من استقطاع الحصة الأكبر من أسواقها، فنرى على سبيل المثال شركات مثل أمازون تبيع من الكتب أكثر من مجموع مبيعات موزعي الكتب بالعالم، كما وصل حجم الإعلان الإليكتروني في محركات البحث مثل قوقل وغيرها لأكثر من 60 بليون دولار خلال عام 2008م.
وأكد السويلم بأن التسويق الاليكتروني أنتج علما وتقنية متطورة للتسويق الحديث، من خلالها تمكن العديد من المبدعين تقديم ابتكاراتهم للتجارة ولأصحاب الأعمال الذين أصبح التسويق الإليكتروني والتجارة الاليكترونية حاجة ملحة لابد منها للبقاء والمنافسة على مستوى العالم.
واختتم بأنه على المستوى المحلي فإنه مع زيادة مستخدمي الانترنت، وتطور خدمات عنونة البريد والتوصيل، بدأنا نرى ميلاد بعض الشركات المحلية لتقديم المنتجات والخدمات الاستهلاكية والمالية المختلفة لزبائنهم من مستخدمي الانترنت مما يعكس التوجه المحلي نحو مواكبة الأسواق العالمية في العلم والتقنية.









من مواضيعي في المنتدي

عأإأإشقة التقنيـة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
130 مليون دولار اعمال الخليج للحاسبات الآلية دنيا الامانى منتدى أخبار الإتصالات 0 08-20-2010 10:32 AM
التجارة الإلكترونية في المملكة في تزايد مستمر والسعوديات الأكثر استفادة من إمكاناته عأإأإشقة التقنيـة الأخبار التقنية 0 07-19-2010 12:16 AM
باسم « ميدكاب-الخليج» ورأسمال 100 مليون دولار تمر هندي منتدى أخبار الإتصالات 0 06-23-2010 10:18 PM
تقنية واي ماكس تعزز التجارة الإلكترونية وانتشار الإنترنت في الشرق الأوسط دهووووشة تقنية WiMax 0 06-19-2010 08:37 PM


الساعة الآن 03:41 AM.


dsl.adslsolutions.net