العاب قص شعر/العاب دبابات/العاب كرة قدم/العاب مكياج/العاب سيارات سباق/العاب سبونج بوب/العاب ماريو/العاب تلبيس/العاب اكشن نار/ adslsolutionsالعاب مغامرات/العاب ذكاء/العاب اطفال/العاب طبخ بنات/العاب باربي/العاب بن تن/العاب بوس/العاب تلوين/العاب ديكور


العودة   نادى الاتصالات والتقنية > الانترنت اللاسلكي و الشبكات Wireless & Networks > التقنيات ومشاكل الشبكات اللاسلكية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 06-03-2010, 09:19 PM   #1
memo
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 55
افتراضي خطوات الترقية إلى ويندوز إكس بي




خطوات الترقية إلى ويندوز إكس بي
أتى ويندوز إكس بي ومعه كل أنواع المزايا الباهرة، وتطبيقات تزيد في إنتاجية العمل، لكن عند تحديث نظام ويندوز انطلاقاً من إصدارة أقدم، أو عند محاولة تشغيل تطبيقات قديمة مع ويندوز إكس بي، ستحتاج إلى مساعدة، ولهذا السبب أعددنا سلسلة من النصائح والحيل، لتجعل الانتقال إلى ويندوز إكس بي سهلاً.
أنشئ قرصاً مرناً للإقلاع من ويندوز 98، أو ميللينيوم قبل تحديث النظام إلى ويندوز إكس بي. يمكن تهيئة قرص مرن ونسخ ملفات النظام إليه وبرامج القيادة لبطاقات الرسوميات والصوت والمودم وغيرها، أو يمكن إنشاء قرص الإقلاع عن طريق النقر على "لوحة التحكم" (Control Panel)، ثم اختيار "إضافة وإزالة البرامج" (Add/Remove Programs)، ومنه لسان التبويب " قرص إقلاع" (Startup Disk).
جرب الإقلاع من القرص المرن الذي أنشأته قبل قليل، ثم حرك لسان الحماية على القرص لتمنع التسجيل على القرص المرن، وضعه جانباً، يضمن لك هذا القرص تشغيل البرمجيات المهمة التي تعتمد على نظام دوس وغير المتوافقة مع نظام إكس بي، حيث يمكنك الإقلاع من هذا القرص وتشغيل تطبيقات دوس.

مستشار الترقية

قبل أن تنطلق في ترقية النظام من الإصدارة 98 أو ميللينيوم إلى إكس بي، اسمح لبرنامج Upgrade Advisor، أن يأخذ وقته في اختبار توافقية النظام في الحاسوب، يمكنك تنزيل برنامج الاختبار من الموقع (www.microsoft.com/windowsxp) لكن حجمه يقارب 50 ميجابايت، لذا يفضل تشغيله من قرص ويندوز إكس بي المدمج، وبعد إدخال القرص المدمج وظهور قائمة الاختيار لا تبدأ بتركيب النظام، بل اضغط على زر فحص التوافقية، (Check System Compatibility)، ثم اختر (Check my system automatically)، واسمح بتنزيل تحديث للبرنامج، عندما يطالبك برنامج الاختبار بتنزيل تحديث له.
وبعد انتهاء هذه العملية الطويلة، سيولد البرنامج لائحة تتضمن ثلاثة أنواع من الملاحظات كما في الشكل1، تمنع البرمجيات التي تظهر تحت العنوان Blocking Issues من إتمام التركيب، وينبغي حل هذه الإشكالات قبل البدء بالتركيب، أما "التحذيرات" (Warning)، فهي مشاكل جدية، ويجب حلها قبل التركيب، أما "المعلومات المساعدة" (Helpful Information) فيمكن معالجتها قبل أو بعد التركيب.
انقر على زر Full Details للحصول على كل المعلومات واطبع التقرير، ويمكن الاعتماد على التقرير باعتباره لائحة مهام حان الوقت للعمل بموجبها.
كما أن نقص المساحة المتوفرة على القرص الصلب من أكثر المشاكل التي تواجه المستخدم، لذا يفضل التعامل مع قرص صلب ذو سعة كبيرة، أو إزالة الملفات لإتاحة مساحة فارغة أكبر على القرص، لنعمل الآن مع التحذيرات، ينبغي تنزيل وتركيب أحدث برامج القيادة للعتاد والبرمجيات، ونكرر الأمر ذاته مع البند الثالث "المعلومات المساعدة"، وربما تطلّب التحديث إلى ويندوز إكس بي ترقية بعض مكونات العتاد غير المتوافقة، لذا يجب الاهتمام بهذه التحذيرات، ويوجد احتمال قوي أن يتطلب العمل وفقاً لتقرير مستشار التحديث، معظم الوقت، ما يعني أن عملية التحديث قد تنتهي نهار الغد.

إنشاء نظام متعدد المستخدمين

عند تحديث حاسوب المنزل من ويندوز98 أو ميللينيوم، فكّر بإنشاء حسابات لكل فرد في العائلة، لأن الانتقال من حساب إلى آخر مع ويندوز إكس بي أصبح أسهل من ذي قبل، ويمكن الانتقال من حساب لآخر بدون الحاجة إلى تسجيل الخروج (Log Off)، حيث يمكن تخصيص ورق الجدران ومجموعة الألوان وقائمة البدء لكل مستخدم، ومن شأن هذا أن يجنبك عبث الأطفال ببرامج المحاسبة وغيرها، وبالمقابل فإنك سترتاح من البرمجيات الخاصة بأطفالك، وننصح بإنشاء هذه الحسابات أثناء تحديث النظام، وبإمكانك تعديل الحسابات لاحقاً.
تأتي عناصر قائمة ابدأ من مصدرين أحدهما شخصي والآخر مشترك لكل المستخدمين. وأثناء علمية التحديث، يتم وضع جميع عناصر قائمة ابدأ ضمن المنطقة المشتركة، وقبل البدء بإجراء التعديلات على القوائم يجب إعطاء كل حساب قوائم مختلفة.
انقر على زر ابدأ ثم اختر "جهاز الكمبيوتر" (My Computer)، ثم انقر على زر المجلدات الموجود على شريط الأدوات لاسترجاع شجرة المجلدات المعروفة، تحرك ضمن الشجرة حتى تصل إلى المجلد

ادخل الآن باسم كل حساب وجربه، ثم عدّل واحذف ضمن قائمة البدء كما ترغب، فإن وجدت عنصر قائمة أو قائمة فرعية ولم ترغب في وجودها، انقر على زر الماوس اليمين واختر "حذف"، وبعد الانتهاء من هذا العمل سيكون عند كل مستخدم قائمة بدء خاصة به، تتضمن التطبيقات الخاصة به فقط.
C:\Documents and Settings\All Users\Start menu، انقر بزر الماوس اليمين ثم اختر "نسخ"، حدد المجلد C:\Documents and Settings، و لاحظ أنه يتضمن مجلدات فرعية لكل الحسابات، انقر بزر الماوس اليمين على أحد هذه المجلدات واختر "لصق" كرر العملية على كل المجلدات، ستظهر رسالة تحذيرية تخبرك أن المجلد الفرعي يتضمن مجلداً اسمه Start menu، انقر على زر "نعم للكل" (Yes to All)، أعد اختيار المجلد C:\Documents and Settings\All Users\Start menu، ثم احذف جميع محتويات مجلد Program Files (وسيهتم ويندوز بإنشاء كل المجلدات التي يحتاجها).
سطح المكتب والتعديلات على القائمة
تظهر عند تركيب ويندوز إكس بي أيقونة واحدة على سطح المكتب هي سلة المحذوفات، فإن افتقدت أيقونات: المستندات، وجهاز الكمبيوتر، ومواضع شبكة الاتصال، ومتصفح إنترنت، من سطح المكتب، يمكنك استعادتهم بسهولة، انقر بزر الماوس اليمين على سطح المكتب واختر خصائص، وانقر على لسان سطح المكتب، ثم انقر على زر تخصيص سطح المكتب، ثم حدد كل الأيقونات التي ترغب في وضعها على سطح المكتب.
يفضّل نظام ويندوز أن يكون سطح المكتب نظيفاً، فينقل (بعد أن يستأذنك) الأيقونات التي لم تستخدم لمدة 60 يوماً إلى مجلد خاص، ويمكن استرجاعها عند الرغبة، ويمكن إلغاء هذا السلوك بإزالة إشارة صح من مربع تحقق تشغيل برنامج تنظيف من سطح المكتب كل 60 يوماً، وإن رغبت في استعادة هذه الميزة يمكنك النقر على زر تنظيف سطح المكتب، لتشغيل الميزة يدوياً.
تجد مع ويندوز إكس بي قائمة ابدأ جديدة، تتألف من قسمين رئيسيين، نجد في قسمها الأيمن (بالنسبة للواجهة العربية) البرامج التي تستخدمها بكثرة، تضاف وتحذف البرامج إلى هذه القائمة تلقائياً، وفقاً لتكرار استخدامك لها، فإن شئت تثبيت بعض البرامج، انقر على "كافة البرامج" ثم انقر بزر الماوس اليمين على البرنامج الذي ترغب في تثبيته في قائمة ابدأ واختر "إضافة إلى قائمة ابدأ" (Pin to Start menu) ستجد أيقونة البرنامج بجانب أيقونة متصفح إنترنت وبرنامج أوتلوك، وستجد خطاً فاصلاً أفقياً، بين قسم البرامج الدائمة، وقسم التطبيقات الأكثر استخداماً، وعند الرغبة بإزالة أحد البرامج من قسم البرامج الدائمة يمكن النقر بزر الماوس اليمين على أيقونة البرنامج واختيار "حذف من قائمة ابدأ" (Unpin from Start menu)، فإن نفدت المساحة من قائمة ابدأ، انقر بزر الماوس اليمين على قائمة ابدأ واختر "خصائص" (properties) واختر زر "تخصيص.." (Customize) وانقر إلى جانب "رموز صغيرة" (Small icons) وستحصل على مساحة أكبر للقائمة.

مدير صينية إكس بي

يخفي ويندوز إكس بي تلقائياً، أيقونات البرامج نادرة الاستخدام، ويبين ذلك من خلال بالون يشرح هذه الفكرة في المرات الأولى لتشغيل ويندوز إكس بي، وفي حال إخفاء بعض الأيقونات يظهر زر دائري وبداخله سهم، يكفي النقر على السهم لإظهار الأيقونات المخفية.
لكن لهذه الميزة وظائف أخرى، انقر بزر الماوس اليمين على "شريط المهام" (Task bar)، واختر "خصائص" (properties) واختر زر "تخصيص.." (Customize) وانقر على لسان تبويب شريط المهام ضمن صندوق الحوار. ستظهر لائحة بأسماء العناصر الحالية، والعناصر الماضية، كما في الشكل 2، ويمكن تحديد طريقة من بين 3 طرائق يمكن أن ينفذها أي من العناصر السابقة: 1- "الإخفاء عند عدم التنشيط" (Hide when inactive) وهذا هو الوضع الافتراضي.

فإن اخترت الوضع الثاني فسيكون زر الإخفاء على شريط المهام فعالاً دائماً.
2- "الإخفاء دوماً" (Always hide). 3- "الإظهار دوماً" (Always show).
مجموعات مستكشف ويندوز إكس بي
يستطيع مستكشف ويندوز إكس بي ترتيب الأيقونات بطرائق عدة، ويمكن مشاهدتها بالنقر على أيقونة جهاز الكمبيوتر، حيث وضعت محركات الأقراص الثابتة في مجموعة مختلفة عن الأجهزة التي لها تخزين قابل للإزالة (سواقة الأٌقراص المرنة، وسواقة الأقراص المدمجة..). ولترتيب الأيقونات ضمن مجموعات افتح أي مجلد ثم انقر داخل المجلد بزر الماوس اليمين واختر "ترتيب الرموز حسب" (Arrange Icons By) وانقر على "إظهار في مجموعات" (Show in Groups) كرر العملية واختر هذه المرة الترتيب وفقاً للاسم، أو الحجم، أو النوع، أو تاريخ التعديل، ولاشك أن الترتيب وفقاً للحجم يكون مفيد (الأصغر فالأكبر) كما أن الترتيب وفقاً لتاريخ التعديل يساعد في الرجوع إلى المستندات التي عدّلت (اليوم، أو البارحة، أو الأسبوع الماضي، أو الشهر الماضي، وهكذا).

نظام دوس العتيد

كان فيما مضى تشغيل برامج وتطبيقات دوس القديمة منحصر بنظامي ويندوز 98 أو ميللينيوم، لأن ويندوز إن.تي و2000، لا يشغلان برامج دوس القديمة. جاء ويندوز إكس بي ليحل مكان كل منصات ويندوز السابقة، ولديه موارد كثيرة، تمكنه من التوافق مع التطبيقات القديمة. وفي حال فشل تشغيل أحد التطبيقات مع ويندوز إكس بي، يمكن تشغيل دعم عدم التوافقية، انقر بزر الماوس اليمين على أيقونة البرنامج واختر خصائص، وانقر على لسان تبويب التوافق، واختر إصدارة ويندوز المتوافقة مع البرنامج وأزل إشارات إعدادات العرض الأخرى، ثم انقر على موافق وجرب تشغيل البرنامج، فإن لم يعمل غير في إعدادات العرض. إذا كان لديك برنامجاً مهماً ولم تنجح معه الطرق النظامية المتوفرة مع لسان تبويب التوافق، فبإمكانك جلب الأداة الأقوى Application Compatibility Toolkit، ولتركيب هذه الأداة ضع قرص ويندوز أكس بي المدمج في السواقة، وانتقل إلى المجلد Support\Tools وركب البرنامج Act20.exe، وبعدها شغّل البريمج QfixApp كما في الشكل3، سيضيف هذا البرنامج الخدمي أحد أو كل برامج الإصلاح المتوفرة معه والتي تصل إلى 200 برنامج. وهي عملية مجهدة، جُعلت من أجل البرامج التي لا غنى عنها.

أدوات وتعديلات

لا تُخدع بنافذة Passport. تظهر في المرات الأولى لتشغيل ويندوز إكس، بعض الرسائل التحذيرية على شكل بالونات فوق صينية النظام، وستجد في إحداها عبارة مفادها "ستحتاج إلى Passport لاستخدام مزايا الاتصال المتوفرة مع ويندوز إكس بي، أو الوصول إلى خدمات .Net" لا تعني هذه الرسالة أنه يشترط فتح حساب لدى Passport للتمكن من الاتصال بشبكة إنترنت، اصرف النظر عن هذه الرسالة وانقر على الرمز × لإغلاق النافذة، لأن النقر على أي نقطة أخرى، يعني البدء بإجراءات فتح حساب Passport.

يحتفظ ويندوز إكس بي ضمن سجل النظام بعداد لعدد مرات ظهور الرسالة السابقة، ولاحظنا أنها تتوقف بعد 10 مرات، ويمكن إيقاف هذه الرسالة بجعل قيمة العداد 10، وذلك بتشغيل "محرر التسجيل" انقر على زر ابدأ، ثم على زر "تشغيل" (Run) ثم اكتب ضمن سطر الأوامر regedit واضغط على موافق انتقل إلى HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\MessengerServ ice ثم ابحث عن قيمة الخلية PassportBalloon في النظام الثنائي، انقر عليها نقراً مزدوجاً ثم اضغط على مفتاح الحذف Delete، وضع القيمة 0A. وستصبح القيمة كما يلي: 0A 00 00 00 ، إذا كان ويندوز يتضمن عدة حسابات للمستخدمين، يجب تكرار الخطوات السابقة لكل الحسابات.


مفضلة محرر التسجيل

توجد بعض التعديلات في ويندوز التي يحتاج ضبطها إلى التعديل في سجل النظام، باستخدام محرر التسجيل، ولا يختلف الأمر مع ويندوز إكس بي إلا أنه يتضمن ميزة جديدة، وهي "قائمة مفضلة"، فعندما تعدل في سجل التحرير بناء على تعليمات قرأتها في مجلتنا أو كتاب آخر، اختر أضف إلى المفضلة، الموجود ضمن قائمة المفضلة، يمثل كل عنصر في المفضلة مفتاح وليس قيمة محددة، ويمكن استخدام اسم عنصر المفضلة لتخزين معلومات إضافية مثل

MenuShowDelay-changedfrom default of 400 to 100 وعند الرغبة في تغيير الاسم، أنشئ عنصر مفضلة جديد وأعطه اسماً يتضمن معلومات مفيدة ثم احذف عنصر المفضلة القديم.
إكس بي يتصل بالشركة الأم
عندما يحصل انهيار في أحد التطبيقات، يرغب ويندوز إكس بي في الاتصال بشركة مايكروسوفت ويخبرها تفاصيل قصة انهيار التطبيق الحزينة، يستأذنك النظام قبل إرسال هذا التقرير إلى مايكروسوفت، ويتضمن التقرير معلومات عن النظام وعن التطبيق الذي انهار وأسبابه، ويرسلها إلى موقع مايكروسوفت المتخصص بتحليل الانهيارات، يتم تحليل التقرير لدى مايكروسوفت، وربما وصلتك رسالة إلكترونية من مايكروسوفت تتضمن عنوان موقع تجد فيه حلاً للمشكلة، انظر الشكل4، وننصح بزيارة الموقع http://oca.microsoft.com والاطلاع على سياسة الخصوصية، وننوه أنه للتمكن من عرض هذه الصفحة ينبغي أن يكون نظام التشغيل من أحد الإصدارات التالية: إكس بي، أو 2000، أو إن.تي 4.0
لا يرغب بعض المستخدمين في السماح لويندوز إكس بي في الاتصال بالشركة الأم، أو لا يحبذون فتح حساب لدى Passport (الضروري للتعامل مع موقع OCA)، ويمكن إلغاء هذه الميزة انقر على لوحة التحكم واختر منها "الأداء والصيانة" (Performance and Maintenance) ثم انقر على الأيقونة المسماة "النظام" (System) واختر لسان التبويب "خيارات متقدمة" (Advanced) ثم انقر على زر "الإعلام عن الأخطاء" (Error Reporting) ثم انقر بجانب "تعطيل الإعلام عن الأخطاء" (Disable error reporting)، والزر الذي يليه "لكن مع إعلامي في حالة حدوث أخطاء فادحة" (But notify me when critical error occur). وبهذا سيتم إعلامك في حالة حدوث انهيار، وستبقى مايكروسوفت بدون علم.

مساعدة مفيدة

يقدم مركز التعليمات والدعم معلومات غنية عن جهازك، حيث توفر أيقونة "جهاز الكمبيوتر" معلومات غنية عن النظام وعن العتاد المتوفر في حاسوبك، مع وصلات مباشرة إلى إزالة علل بعض المكونات، وتدقق أدوات تفحص الشبكة في كل مكونات الشبكة، وتعطي تقريراً مفصلاً بذلك، ويمكن من صفحة "الأدوات" (tools) استعادة الإعدادات الخاصة بوضعية "الاستعداد" (Standby) ، إذا واجهتك أي مشكلة مع ويندوز إكس بي، اصرف قليلاً من وقتك في استخدام هذه الأدوات، فإنك ولو لم تتمكن من تشخيص المشكلة إلا أنك ستحصل على معلومات كثيرة تمكنك من التحاور مع الشخص الفني الذي سيصلح لك المشاكل.

أدوات دعم إضافية

يتضمن القرص المدمج الخاص بويندوز إكس بي كمية كبيرة من أدوات الدعم، والتي يمكن تشغيلها من خلال سطر الأوامر، والتي لم تركب مع النظام بشكل افتراضي، شغل النظام وادخل باسم المسؤول (administrator)، وتصفح محتويات المجلد support\tools الموجود في قرص ويندوز إكس بي المدمج، وشغل الملف Setup.exe واختر Typicall Install (وفي حال الضرورة يمكن لاحقاً اختيار التركيب الكامل Complete install) هذه الأدوات كثيرة ومتنوعة ولا مجال للحديث عنها في هذه المقالة، لكن يمكن العودة إلى مركز التعليمات والدعم حيث توجد تفاصيل كثيرة.




من مواضيعي في المنتدي

memo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
دروس فوتوشوب مصور عمل خطوات اقدام swalif Eloshaq منتدى التصاميم والجرافكس 0 07-05-2010 12:07 PM
شرح خطوات الدخول للويندوز بعد فقد كلمة المرور بدوووووور تقنيات ومشاكل الشبكات السلكية 0 06-27-2010 09:15 PM
شرح خطوات الدخول للويندوز بعد فقد كلمة المرور النعومة شوجي تقنيات ومشاكل الشبكات السلكية 0 06-26-2010 09:06 PM
خطوات إعداد حساب بريد معكم على جوال نوكيا عاشقة كارمن سليمان جوال نت و برود باند stc 0 06-15-2010 06:19 PM
كتاب و شرح تصميم ستايلات الجيل الرابع فى 10 خطوات ابو عمر منتدى تطوير وإدارة وتصميم المواقع 0 06-05-2010 04:04 PM


الساعة الآن 08:46 AM.


dsl.adslsolutions.net