نادى الاتصالات والتقنية

نادى الاتصالات والتقنية (http://dsl.adslsolutions.net/index.php)
-   منتدى أخبار الإتصالات (http://dsl.adslsolutions.net/forumdisplay.php?f=4)
-   -   السعودية.. يوم الحسم في أزمة بلاك بيري (http://dsl.adslsolutions.net/showthread.php?t=6399)

نويت الرحيل 08-09-2010 11:30 PM

السعودية.. يوم الحسم في أزمة بلاك بيري
 
http://islamtoday.net/media_bank/ima...1083_14133.jpg

الإسلام اليوم/ صحف
ينتظر أن يحسم في السعودية اليوم استمرار خدمة التراسل الفوري لأجهزة «بلاك بيري» أو إيقافها، بعد أن أحدث إعلان إيقاف الخدمة من قبل الهيئة، تصعيدا كبيرا خلال الأيام القليلة الماضية، بين الشركة الكندية المصنعة للأجهزة بلاك بيري، وهيئة الاتصالات السعودية، نتيجة عدم تلبية الشركة متطلبات الهيئة التنظيمية.

وأعلنت الإمارات والسعودية الأسبوع الماضي عن تعليق خدمات هواتف "بلاك بيري"، إلا أن هيئة الاتصالات السعودية عادت عن قرارها بإيقاف الخدمة، مؤقتا، لفترة 48 ساعة، تنتهي اليوم، وعزت قرارها هذا إلى رغبتها في إعطاء المفاوضات الجارية مع شركة "ريم" الكندية مجالا قبل قطع الخدمة بشكل نهائي، وهو الأمر الذي يتحدد اليوم.

وقالت مصادر مطلعة في إحدى شركات الاتصالات الثلاث المشغلة للخدمة لصحيفة الشرق الأوسط أن هناك بوادر إيجابية للتوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين؛ هيئة الاتصالات والشركة الكندية، ومن المفترض الإعلان عن هذا الاتفاق خلال الساعات المقبلة.

من جهته، رأى عبد الرحمن المازي المختص السعودي في مجال الاتصالات، أنه من الواجب على شركة "ريسيرش إن موشن" الكندية، الالتزام بالمتطلبات الأمنية والتنظيمية للسعودية ودول أخرى، من خلال منح تلك الدول خوادم خاصة بها، أو السماح لها بدخول الخادم الخاص بكل بلد، لتتمكن تلك الدول من الدخول على بيانات المشتركين حال الحاجة إليها.

وعن ما يجرى من مفاوضات حالية بين اللجنة السعودية المكونة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والشركات الـ3 المزودة للخدمة (الاتصالات وموبايلي وزين)، قال المازي: "لا بد أن المفاوضات وصلت لمرحلة متقدمة"، مبينا أن المفاوضات بدأت منذ أشهر، إلا أن "ريم" لم تستجب للمتطلبات السعودية، "الأمر الذي دفع السعودية لإعلان إيقاف خدمة التراسل الفوري، مما دفع إلى تصعيد المسألة خلال الأيام الماضية".

وذكر المازي أن المتفاوضين أمام حل من ثلاثة لضمان استمرار خدمة التراسل الفوري "بي بي ماسنجر"؛ فإما أن تلتزم الشركة بإعطاء هيئة الاتصالات السعودية خادما خاصا بها يضمن لها مراقبة جميع البيانات والمعلومات، أو تمنح لها مفاتيح دخول على الخادم الخاص بالسعودية، وذلك للتحقق ومراقبة ما تفرضه الحاجة، أو أن تلجأ الهيئة السعودية إلى شركة أخرى لفك شفرات الأرقام والبيانات.

إلى ذلك، أفصحت مصادر مطلعة عن توجه لإيجاد بدائل لخاصية الرسائل الفورية في جهاز "بلاك بيري – ماسنجر"، وذلك من خلال إيجاد برامج تستخدم شبكة الإنترنت لنقل الرسائل والبيانات بين المشتركين، إلا أن المصادر أشارت إلى أن تلك البرامج لن تكون في سرعة الماسنجر الخاص بخدمة "بلاك بيري".


الساعة الآن 02:29 PM.

dsl.adslsolutions.net